کد مطلب:127414 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:369

فی أحادیث الرسول
ان كتب الصحاح، و مسانید الحدیث، مستفیضة بالأحادیث النبویة الواردة فی أهل البیت علیهم الصلاة والسلام، و قد جمع كثیر من العلماء بعض هذه الأحادیث فی مصنفات خاصة، كما أفرد لها غیرهم فصولا مستقلة فی كتبهم، و من بین هذه الأحادیث ما هو خاص فی الامام الحسن علیه السلام رابع أهل الكساء، و سید شباب أهل الجنة، نذكر منها و من غیرها:

1- روی أحمد بن حنبل - امام المذهب - بسنده عن أبی هریرة قال: فجاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فجلس بفناء بین فاطمة (الی أن قال) فجاء الحسن علیه السلام یشتد حتی عانقه و قبله و قال: اللهم أحبه و أحب من یحبه [1] .

2- فی البخاری: عن أبی بكر: رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی المنبر و الحسن بن علی معه، و هو یقبل علی الناس مرة، و علیه مرة و یقول: ان ابنی هذا سید [2] .

3- قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: الحسن سبط من الأسباط [3] .

4- أخرج الشیخان عن البراء قال: رأیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الحسن علی عاتقه و هو یقول: اللهم انی أحبه فأحبه [4] .

5- قال أسامة بن زید: طرقت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذات لیلة لحاجة، فخرج و هو



[ صفحه 107]



مشتمل علی شی ء لم أدر ما هو، فلما فرغت من حاجتی قلت: ما هذا الذی أنت مشتمل علیه؟ فاذا حسن و حسین علی و ركیه و قال: هذان ابنای و ابنا ابنتی، اللهم انك تعلم أنی أحبهما، ثلاث مرات [5] .

6- روی الحموینی بسنده عن أمیرالمؤمنین علیه السلام قال: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم أخذ بید الحسن و الحسین رضی الله عنهما فقال: من أحبنی و أحب هذین و أباهما و أمهما كان معی فی درجتی یوم القیامة [6] .



[ صفحه 108]




[1] أعيان الشيعة 4 ق 1 / 24.

[2] الاصابة 1 / 33.

[3] أسد الغابة 2 / 13.

[4] تاريخ الخلفاء: 188.

[5] مناقب أميرالمؤمنين عليه السلام لابن المغازلي 374.

[6] فرائد السمطين 2 / 36.